أفضل مكتب محاسب قانوني معتمد

مكتب محاسب قانوني معتمد

مهنة المحاسبة واحدة من أهم المهن على الإطلاق إذ لا يخلو مشروع أو كيان فردي أو شركة من الحاجة إلى المحاسبة حتّى وإن كان ذلك الكيان لا يهدف إلى الربح. فطالما توجد حركة للأموال والأصول فهناك حاجة للمحاسبة. وفي حين أنه قد يعتقد البعض في قدرته على إدارة حساباته بنفسه، إلا أنّ هذا الأمر يبوء بالفشل في معظم الأحيان ولا يُفلح صاحبه إلى من قبيل المصادفة.

فالاعتماد على أهل المهنة هو أساس في كل عمل ناجح، وليس أكثر أهلية لمهنة المحاسبة من الاعتماد على مكتب محاسب قانوني معتمد له باع طويل وخبرة كبيرة لتفادي الكثير من المشكلات التي قد تحدث بالتأكيد بدون الاستعانة بذوي الخبرة والكفاءة.

 

لماذا الاستعانة بخدمات مكتب محاسب قانوني معتمد؟

إن مهنة المحاسبة تنطوي على الكثير من العمليات والمهام المعقّدة لإنّ المحاسبة تتوغّل في كل أرجاء أنشطة المشروع أو الكيان.

فالمحاسبة لا تقتصر على تسجيل المعلومات الماليّة فقط، بل يختصّ أفضل مكتب محاسب قانوني معتمد بإعداد المستندات المتعلّقة بالتمويل في حالة زيادة رأس المال عن طريق دخول مستثمرين جدد أو عن طريق الاقتراض، حيث يتطلب الأخير إعداداً دقيقاً للمستندات من أجل ضمان الحصول على القروض البنكية بلا معوّقات وفي أقصر وقت ممكن.

كذلك تتضمّن خدمات المحاسب القانوني تحليل السجلات الماليّة والكشف عن المعلومات المالية للجهات المعنية سواء جمهور المساهمين أو الهيئات الضريبيّة الحكوميّة. بالإضافة إلى تقديم سجلات الشركات إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة.

 

هذا ويمكن أن يعمل كل محاسب قانوني معتمد لصالح الأفراد أو الشركات أو الحكومة وقد يتخصصون في مجالات مثل الضرائب أو الاستشارات أو التدقيق. بينما في حالة تأسيس مكتب محاسب قانوني معتمد فغالبا ما يحتوي المكتب على العديد من التخصّصات.

من أجل ذلك الذي أوردناه في الفقرة السابقة نجد أنّ الاستعانة بخدمات مكتب محاسب قانوني معتمد هو أمر ليس من قبيل الرفاهية على الإطلاق، بل هو لازم وضروري لسير النشاط بشكل صحيح وطبيعي وبدون أي عوائق ماليّة أو قانونيّة أو عمليّة.

 

خدمات أفضل مكتب محاسب قانوني معتمد 

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاسب قانوني معتمد فيجب أن تتأكّد من أن المكتب يستطيع تقديم مجموعة من الخدمات حتى يمكنك الثقة به والاعتماد عليه بشكل أساسي، تلك الخدمات سوف نذكرها لكم فيما يلي:

 

  • الاستشارات المالية والإدارية

وتتمثل الاستشارات المالية والإدارية في قدرة أفضل مكتب محاسب قانوني معتمد على تقديم الحلول المالية والإدارية للشركات والأفراد والمؤسسات الخاصة منها والحكوميّة. بالإضافة إلى استشارات التأسيس والحوكمة للشركات، رصد وتحليل الأرقام والبيانات المالية. بالإضافة إلى ذلك تحليل استراتيجيات الأعمال وتطوير الخطط المالية والتشغيلية، بالإضافة إلى تقديم المشورة حول تنظيم العمليات الداخلية وتحسين هياكل القيادة والإدارة.

 

وتنطوي تلك الخدمة على تقديم إقرارات الزكاة وفقا لأحكام الشريعة والحساب الدقيق لمقدار الزكاة.

 

  • إجراءات التدقيق والمراجعة الداخلية

وهذه الخدمة بطبيعة الحال هي أساسية ولا يخلو منها كل مكتب محاسب قانوني معتمد.

 

  • خدمات تدقيق القوائم المالية

وهي واحدة من أدوات الكشف عن نزاهة العمليات في الشركة. هذا ويعتبر إصدار تقرير محاسب قانوني خاص بتدقيق القوائم المالية أمراً ضروريا لتحقيق أهداف الشركة من السير في طريق النجاح وجذب المستثمرين.

 

  • الخدمات المتعلقة بنظام خدمات البيع على الخارطة

وهي خدمة نوعيّة خاصة بالمطورين العقاريين أو أصحاب العقارات الذين يبحثون عن كيفية تطبيق نظام البيع على الخارطة.

 

  • خدمات المنازعات القضائية والاختلاس

وتشتمل هذه الخدمة على فض المنازعات التجاريّة أو الضريبيّة، تقديم تقارير العجز والإفلاس، بالإضافة إلى التعامل مع المحاكم التجاريّة بشكل عام.

 

  • خدمات إمساك الدفاتر المحاسبية

حيث تشترط القوانين في بعض الأنشطة من أجل السماح بمزاولتها ضرورة أن يمتلك النشاط سجلات محاسبيّة منتظمة. وفي هذا الشأن تظهر أهمية تلك الخدمة التي يقدمها افضل مكتب محاسب قانوني معتمد.

 

ما هي المهارات التي يجب أن تتوافر لدى افضل مكتب محاسب قانوني معتمد؟ 

هناك مجموعة من المهارات والخبرات التي يجب أن يمتلكها كل من يقدّم خدمات المحاسب القانوني سواء كان شخص فردي أو مكتب محاسب قانوني معتمد.

 

أولا: المهارات الملموسة مكتب محاسب قانوني معتمد. 

  • المهارات التحليلية: ويحتاج كل محاسب قانوني معتمد إلى قدرات قوية في التفكير النقدي لتقييم البيانات والوثائق المالية، وتحديد المشكلات، وتقديم الحلول للعملاء وأصحاب العمل. 
  • مهارات الكمبيوتر: ويتضمن وصف وظيفة المحاسب القانوني المعتمد عادةً الاستخدام اليومي للكمبيوتر والكفاءة في برامج الكمبيوتر المتخصصة مثل Excel و QuickBooks و Sage. 
  • المهارات الرياضية: يستخدم افضل محاسب قانوني معتمد مهارات الرياضيات لتحليل وتفسير الأرقام والبيانات المالية. وفي حين تتعامل البرامج غالبًا مع المهام الرياضية، لا يزال يتعين على المحاسبين العموميين معرفة كيفية حساب المتوسطات، والنسب المئوية وغيرها من المؤشرات المالية الهامّة. 
  • المعرفة التجارية: إن معرفة كيفية عمل الشركات تسمح لكل مكتب محاسب قانوني معتمد بتقديم وجهات نظر ونصائح شاملة لأصحاب العمل والعملاء.  

ثانيا: المهارات غير الملموسة لمكتب محاسب قانوني معتمد. 

  • التواصل: تتطلب وظائف المحاسبين القانونيين المعتمدين التواصل اليومي مع العملاء. يجب أن يعرف هؤلاء المحاسبون كيفية الاستماع إلى مخاوف العملاء، وتقديم المعلومات الفنية بوضوح ودقة، ومشاركة النتائج في الاجتماعات والتقارير. 
  • التنظيم: يتعامل افضل مكتب محاسب قانوني معتمد مع عشرات العملاء يومياً، وكذلك العديد من أنواع المستندات المالية، والمواعيد النهائية الصارمة. من أجل ذلك يجب أن تتوافر المهارات التنظيمية القوية بهدف بتتبع العمل وحماية المعلومات الحساسة للعملاء. 
  • حل المشكلات: يمكن للشركات ودافعي الضرائب الأفراد أن يواجهوا العديد من المشاكل المالية المختلفة. لذلك فوجود افضل مكتب محاسب قانوني معتمد يمتلك مهارات حل المشكلات القوية هو أمر ضروري للحدّ من هذه المشكلات، وتقديم وجهات نظر قيمة، واقتراح حلول ممكنة. 
  • الاهتمام بالتفاصيل: يمكن أن تكون أخطاء المحاسبة وإعداد الضرائب مكلفة للعملاء والشركات. يجب على افضل مكتب محاسب قانوني معتمد الانتباه عن كثب إلى التفاصيل عند فحص الأرقام وتجميع البيانات واستكمال المستندات المالية. 

على الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة أصبحت عاملاً مساعداً هائلاً يجعل من مزاولة الأنشطة بمختلف أنواعهاً أمراً أسهل من ذي قبل، إلا أن وجود هذه التكنولوجيا والعالم الذي أصبح قرية صغيرة وضع علينا عبئاً كبيرا لمواجهة مخاطر وتعقيدات هذا العالم الجديد والتي أكثرها بالتأكيد تلك التعقيدات المالية والمحاسبية.

 

من أجل ذلك بات الاعتماد على افضل مكتب محاسب قانوني معتمد أمراً يساعد على تيسير الأعمال والوقاية من العديد من المخاطر.


احجز استشارة