تدقيق القوائم المالية ورفعها لوزارة التجارة منصة قوائم

تدقيق القوائم المالية

تساعد منصة قوائم المنشآت أو مراجع الحسابات الخاص بالمنشأة على إدخال القوائم المالية بشكل دقيق وتقليل احتمالية وجود أخطاء في القوائم لوجود فريق متخصص يراجع ويقوم بعملية تدقيق القوائم المالية لكل شركة على حدة. وهذا بدوره يساعد على رفع جودة ودقة البيانات المالية. كذلك توفر هذه الخدمة الوقت والجهد على المنشآت في تقديم قوائمها المالية بشكل سنوي لوزارة التجارة أو لجهات أخرى كالهيئة العامة للزكاة والدخل وذلك عن طريق نظام موحد للجميع.​

هذا ويوفر برنامج قوائم خدمة الإيداع الآلي للقوائم المالية للمنشآت لدى المركز السعودي للأعمال للاستفادة منها مستقبلاً في توفير قاعدة بيانات تساعد الأطراف ذات العلاقة على المراقبة والتخطيط. ويتيح برنامج قوائم مجموعة من البنود المالية المحددة مسبقاً بحيث تقوم المنشأة أو مراجع الحسابات القانوني الخاص بالمنشأة بتعبئتها ومن ثم إيداعها في البرنامج.

ويتم إيداع القوائم المالية للمنشآت عن طريق مراجع الحسابات الخاص بالمنشأة، أو عن طريق المنشأة نفسها بعد الدخول على نظام قوائم.

 

أهمية تدقيق القوائم المالية ورفعها لوزارة التجارة منصة قوائم

  • تعزيز الثقة

عندما يقوم مكتب محاسبة معتمد بعملية اعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية للشركة، حينئذ تُصبح الشركة أكثر موثوقية لدى المستثمرين والدائنين والحكومة. نظراً للإفصاح العلني عن قوائم مالية مدققة وتم رفعها على منصة تابعة للحكومة.

  • القدرة على اتخاذ القرارات بكفاءة

توفر طريقة عمل القوائم المالية بالشكل الصحيح البيانات المالية المُدققة والمعلومات الدقيقة لقيادة الشركة لاتخاذ قرارات استراتيجية سليمة.

  • الحد من المخاطر

اعداد القوائم المالية يُساعد اكتشاف الأخطاء في مرحلة مبكرة على تجنب المخاطر المالية.

  • الامتثال للقوانين 

تضمن الشركة التزامها بالقوانين واللوائح المحاسبية. وذلك من خلال اعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية والتي يجب أن تكون قوائم مالية مدققة.

من يستطيع رفع القوائم المالية للشركات على منصة قوائم؟ 

رفع القوائم المالية للشركات على منصة قوائم هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التجارة عن طريق برنامج (قوائم) تمكن المنشآت ومكاتب المراجعة من رفع قوائمها المالية وإرسالها عن طريق استخدام لغة (اكس بي ار ال).

وتساعد الخدمة المنشآت أو مراجع الحسابات الخاص بها على إدخال القوائم المالية بشكل دقيق، وتقليل احتمالية وجود أخطاء في القوائم. وهذا بدوره يساعد على رفع جودة ودقة البيانات المالية. كذلك توفر الخدمة الوقت والجهد على المنشآت في تقديم قوائمها المالية بشكل سنوي لوزارة التجارة أو لجهات أخرى كالهيئة العامة للزكاة والدخل، وذلك عن طريق نظام موحد للجميع.

​هذا ويعتبر المسجلين في النظام ولديهم صلاحية “إعداد القوائم المالية” هم فقط المسموح لهم بتحميل وإرسال القوائم المالية على نظام قوائم. 

و ​يمكن السماح بالتسجيل بمنصة قوائم ورفع القوائم الماليه لمكاتب المراجعة والمحاسبة، وممثلي المنشآت ويشمل ذلك (رئيس مجلس الإدارة، المالك، الشريك، المدير العام، المدير المالي)، الجهات الحكومية التسجيل بنظام قوائم. وأيضا التسجيل متاح لقطاع الأفراد ممن يحمل الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بالتسجيل بالموقع.​

ويكون الدخول بواسطة رقم الهوية الوطنية او رقم الإقامة عبر النفاذ الموحد.

هل يمكن تغيير مشرف المراجعة؟ 

يمكن تغيير مشرف مكتب المراجعة عن طريق مشرف المكتب نفسه. حيث يجب على مشرف المكتب الحالي الدخول على حسابة الخاص بالمكتب واختيار أحد المستخدمين ليكون مشرفاً للمكتب. يتم ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:​

  • أدخل على حسابك الخاص بالمكتب التي تريد تغيير المشرف الخاص بها.​
  • من القائمة الجانبية، اضغط على إدارة المستخدمين، ثم اختر “تعديل بيانات المستخدمين.
  • من قائمة المستخدمين اختر من تريد ليكون مشرفاً للمكتب عن طريق الضغط على “تعديل” من عمود تعديل البيانات.
  • سوف تظهر لك قائمة صلاحيات المستخدم. حدد الخيار “تحديد نوع المستخدم كمشرف للمكتب”، ثم اضغط على “تأكيد”.

مراحل إيداع القوائم الماليه على منصة قوائم

  • تبدأ عملية الإيداع فور اعتماد القوائم المالية المدققة من مكتب المحاسب القانوني وموافقة الشركة عليها.
  • يتم تحديد بيانات المنشأة والمطابقة للسجل التجاري وكذلك تحديد القطاع، والسنة الماليّة، وبيانات ممثل الشركة.
  • يتم رفع الملفات المستخدمة في برنامج “قوائم” لإيداع القوائم المالية.
  • بعد استيفاء كافة المتطلبات يتم استلام رسالة على البريد الإلكتروني ورقم الجوال المسجلين بالبرنامج تفيد بأنّ القوائم الماليه قيد المراجعة، وبعدها تبدأ مرحلة مراجعة القوائم الماليه من قبل فريق برنامج “قوائم” في المركز السعودي للأعمال.
  • في حالة قبول القائمة المالية يتم إرسال رسالة تفيد تأكيد اعتماد القائمة الماليه. وفي حالة الرفض تصل رسالة فيها كافة الملاحظات ليتم تعديلها وإعادة رفعها مرة أخرى.

أهمية تدقيق القوائم المالية قبل رفعها على منصة قوائم 

يجب إسناد مهمة رفع وتدقيق القوائم المالية على منصة قوائم إلى مكتب محاسبة معتمد وذلك لتلافي الأخطاء الشائعة والتي من أبرزها:

  • أخطاء قائمة المركز المالي. على سبيل المثال عدم مطابقة إجمالي الموجودات مع إجمالي المطلوبات وحقوق الملكية.
  • ما يمكن أن يحدث بالخطأ في قائمة الأرباح والخسائر، كوجود رقم سالب في بنود الإيرادات.
  • أخطاء التصنيف التي قد تحدث في قائمة الدخل الشامل.
  • الخلط في البنود المتحولة من وإلى الاحتياطي النظامي والاحتياطي العام والأرباح المتبقية وتصنيفها بالشكل الصحيح.
  • أخطاء قائمة التدفقات النقدية التي ربما تحدث عند التصنيف الخاطئ لبنود الإهلاك.

إن تدقيق القوائم المالية هو أمر فني للغاية ويحتاج إلى خبرات وكفاءات متخصّصة. ونظراً لأهمية هذا الأمر الذي أوردناه أعلى المقالة فيجب الاهتمام الشديد باختيار الجهة التي ستقوم بهذه المهمة وذلك لتفادي ضياع الوقت والمال.

كما أنّ رفع القوائم المالية للشركات على منصة حكومية كمنصة قوائم هو أمر غاية في الأهمية ويجب أيضاً إسناده لمن هو أهلٌ له.

وفي كل الأحوال نحن في مكتب نخبة المحاسبون نسعد بتواصلكم من أجل أي استفسار. حيث يمكنكم التواصل معنا من هنا.


احجز استشارة