يشهد القطاع العقاري بالمملكة خلال الأعوام الأخيرة تطوراً ملحوظاً سواء على صعيد العدد والحجم الكبير من المشروعات أو من حيث الأساليب المتنوعة منها. وواحدة من تلك الأساليب هو “مشاريع البيع على الخارطة”.
وتنطوي مشاريع البيع على الخارطه على العديد من العمليات الفنيّة والإداريّة كسائر أنواع المشروعات إلّا أنّها بطبيعة الحال ومن وجهة النّظر التعاقديّة هي الأطول في المدّة ما بين التعاقد والتسليم النهائّي. لذلك فهي تحمل خصائص مختلفة وجب على كل من ينبري للعمل محاسبيّاً فيها أن يعي تماماً ماهيّة هذا النوع من أنواع التعاقدات العقارية. ولذلك يوصى بالاستعانة بخدمات مكتب محاسب قانوني معتمد للقيام بهذه المهمة.
ونحن في هذه المقالة سوف نوضّح لكم اعزّاءنا القراء كل ما يجب أن تعرفونه عن الأعمال المحاسبيّة في مشاريع البيع على الخارطه وكذلك ما ينبغي للمحاسب أن يمتلكه حتّى يؤدي دوره في تلك المشاريع على أكمل وجه.
ما هي مشاريع البيع على الخارطة؟
مشاريع البيع على الخارطه هو نشاط بيع أو تأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء. بالتالي يمكن بيع العقار وهو مجرّد حبر على ورق أو خلال أي مرحلة لاحقة، على سبيل المثال بعد انتهاء مرحلة البناء.
حيث يتم إبرام العقود بشكل طبيعي فيما بين البائع (المطور العقاري) والمشتري، ومن ثم يتم الاتفاق فيما بينهم على مراحل التنفيذ وموعد الاستلام وكافة التفاصيل الهامة الأخرى، هذا ويحتاج هذا المشروع إلى عمل دراسة مفصلة له حيث إنها تساعد المستثمر في الكثير من الأمور.
على سبيل المثال، الاختيار ما بين أفضل المواقع، معرفة احتياجات السوق العقاري، وضع الاستراتيجيات التسويقية المناسبة، إلى جانب إدارة المخاطر.
مهام ومسئوليات مكتب محاسب قانوني معتمد في مشاريع البيع على الخارطة
مهام مكتب محاسب قانوني معتمد في مشرعات البيع على الخارطة
يقوم مكتب محاسب قانوني معتمد بمهامه المتعارف عليها في أي مشروع آخر بخلاف مشاريع البيع على الخارطة. حيث تتمثل تلك المهام في التالي:
- المتابعة والتدقيق المالي في مستندات الصرف على المشاريع.
- اعتماد صرف المبالغ المطلوبة للمشروع.
- التدقيق والمصادقة على مستندات ووثائق الصّرف.
- تقديم التقارير الدوريّة الخاصة بميزانيّة المشروع.
وفيما يخص مشاريع البيع على الخارطه فإنّ هناك بعض المهام التي تبقا حصراً على هذا النوع من المشاريع.
لكن قبل أن نبيّن لكم تلك المهام يجب أن نّعرف أمراً ما.
إنّ مشاريع البيع على الخارطة كما شرحنا هي شراء عقارات وهي لاتزال مرسومة على الورق. وقد يحمل هذا النوع من العقود الكثير من المخاوف لدى المستثمرين. لذلك جاءت التشريعات ليطمئن المستثمرين عن طريق إلزام المطوّر العقاري بفتح “حساب ضمان” وتعيين أمين لهذا الحساب الّذي يودع فيه المستثمرين أموالهم بدون أن يكون للمطوّر أي سلطة أو إمكانيّة للتعامل مع هذا الحساب.
ومن أجل ذلك أصبح للمحاسب القانوني أو مكتب محاسب قانوني معتمد دوراً إضافيّاً في مشاريع البيع على الخارطة يتمثل في التالي:
- مراجعة وتدقيق البيانات المالية الخاصّة بقيم الوحدات العقارية المتعاقد عليها والتأكُّد من أنّها أودعت بحساب الضمان.
- إعداد تقرير عن ملائمة إمكانية السحب من حساب الضمان ومقارنتها بالمركز المالي لحساب الضمان وفقا للتكلفة التقديرية لاستكمال المشروع.
- تقديم تقارير ربع سنوية عن العمليات المالية والمحاسبية لحساب الضمان، وقائمة المركز المالي للمشروع، وأوجه الصّرف من حساب الضمان مرفقاً به المستندات والوثائق اللازمة أو تقديم التقرير عند الطلب من الجهات المختصة واللجان الحكومية.
مسئوليات مكتب محاسب قانوني معتمد في مشاريع البيع على الخارطه
- سجلّ التدفقات النقدية وهو السجل الذي يوضح الحركة النقدية الخارجة للصرف على المشروع أو الداخلة من قبل المشترين بغرض شراء الوحدات العقاريّة في مشاريع البيع على الخارطة.
- مبالغ التمويل التي تودع في حساب الضمان سواء تمويل ذاتي (من المطور مباشرة) أو تمويل بنكي.
- التكاليف الإنشائيّة في مختلف مراحل المشروع بدءاً من اعمال الأساسات وانتهاءً بأعمال التشطيبات وكافة الأعمال الإنشائيّة الأخرى.
- التكاليف غير الإنشائيّة مثل المصاريف الإدارية والتسويقية والتمويلية والمصاريف الأخرى المتعلقة بالمشروع كرسوم الترخيص للمشروع.
- المبالغ المستردّة للعملاء الّذين أودعوا مبالغ بغرض شراء العقار، ولكن تراجعوا عن ذلك.
- إيداعات الدفعات المقدّمة للمشترين في حساب الضمان سواء بشيكات، أو تحويلات إلكترونيّة، أو بطاقات ائتمان، أو أي وسائل أخرى يقبلها أمين حساب ضمان مشروعات البيع على الخارطة.
شروط تأهيل المحاسب القانوني للعمل في مشاريع البيع على الخارطة
أن يكون معتمداً من الهيئة السعودية للمحاسبين والمراجعين.
أن يجتاز 10% من محاسبي المكتب أو 4 محاسبين على الأقل برنامج تأهيل المحاسبين الخاص بلجنة نشاط البيع على الخارطة.
متطلبات الحصول على شهادة التأهيل للعمل في مشاريع البيع على الخارطة
- صورة من السجل التجاري
- شهادة التأمينات الاجتماعية مرفق بها قائمة أسماء المشتركين على رأس العمل.
- ترخيص الهيئة السعودية للمحاسبين والمراجعين.
- شهادة اجتياز دورة الإشراف المحاسبي في مشاريع البيع على الخارطه.
نحن في مكتب نخبة المحاسبون نؤمن بأهميّة التطور وملاحقة كل ما يستجد من أمور فنيّة وتشريعيّة في مجال المحاسبة والمراجعة ونثق في قدراتنا بما يجعلنا ننشر كل ما هو جديد ومفيد عبر موقعنا الإلكتروني ونعتقد أن نشر المعرفة هو من الأمور التي ستجعلنا أفضل مكتب محاسبة قانوني في السعودية بإذن الله, فتابعونا وستجدون كل جديد على المدوّنة وإذا كان لديكم أي استفسار برجاء التواصل معنا من هنا.
قد يهمك : أفضل مكتب محاسبة قانوني في السعودية