تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة هو إجراء دوري واجب على كل مكلّف طبقاً لقوانين المملكة، وهو واحد من أهم الالتزامات الضريبية التي تقع على عاتق المكلفين والتي يجب تنفيذها بدقّة متناهية وفي الموعد المحدّد.
في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة، بدءًا من مفهوم الإقرار الضريبي وصولًا إلى الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم الإقرار بشكل صحيح.
اقرار ضريبة القيمة المضافة
الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة هو وثيقة رسمية تقدم إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والتي تتضمن تفاصيل عن جميع المعاملات الخاضعة للضريبة خلال فترة زمنية محددة. ويهدف هذا الإقرار إلى تحديد الضريبة المستحقة على المكلف، سواء كانت ضريبة مستحقة الدفع أو ضريبة مستحقة الاسترداد.
ويتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة في جميع مراحل سلسلة التوريد، حيث تسجّل المنشآت كامل الإيرادات الضريبيّة التي تم تحصيلها عبر نموذج مخصّص من أجل تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة والذي يتم تقديمه إلى هيئة الزكاة الضريبة والجمارك.
طريقة حساب القيمة المضافة عبر مراحل سلسلة التوريد
نفترض أن هناك مصنع يقوم بإنتاج سلعة قيمتها 80 ريال سعودي، وسيقوم هذا المصنع بتوريد السلعة إلى أحد الموزّعين.
عند التوريد سيقوم المصنع بإضافة قيمة نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى فاتورة البيع والتي تبلغ 12 ريال. ومن ثمّ يقدّم المصنع اقرار ضريبة القيمة المضافة ويقوم بتوريد 12 ريال إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
عندما يقوم الموزّع ببيع السلعة إلى التاجر بعد إضافة هامش الربح (مثلاً 10 ريالات) وهنا سيكون سعر البيع 90 ريالا سيضيف الموزع على فاتورة البيع نسبة القسمة المضافة (15%) والتي ستبلغ 13,5 ريالاً، وعند تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة سيقوم بتوريد 1,5 ريال وهو الفرق بين المبلغ الذي تم تحصيله من التاجر (13,5 ريال) والمبلغ الذي قام بسداده إلى المصنع (12 ريال).
بعد ذلك عندما يبيع التاجر السلعة إلى المستهلك النهائي بعد إضافة هامش ربح 10 ريال حيث يكون سعر السلعة 100 ريال سيضيف على الفاتورة قيمة ضريبة القيمة المضافة (15 ريال) وبدوره يقوم بتوريد 1,5 ريال وهو الفرق بين المبلغ المسدّد إلى الموزع (13,5 ريال) والمبلغ الذي تم تحصيله من المستهلك النهائي (15 ريال).
وبذلك يكون المبلغ النهائي الذي تم تحصيله من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هو 12 ريال (من المصنع) + 1,5 ريال (من الموزع) + 1,5 ريال (من التاجر) ليكون المبلغ النهائي هو 15 ريال وهو النسبة التي قام بدفعها المستهلك النهائي عندما اشترى السلعة بسعر 100 ريال.
ما هي المحددات الزمنية لتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة
المحدِّد الزمني لمواعيد تقديم الإقرارات الضريبية هو حجم توريدات المنشأة وذلك على الأساسين التاليين:
حجم التوريدات حتى 40 مليون ريال سعودي:
وفي تلك الحالة يتم تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بشكل ربع سنوي. على سبيل المثال، فترة الإقرار الضريبي للربع الأول من السنة تكون من شهر يناير وحتى شهر مارس والموعد النهائي لتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن تلك الفترة لا يجب أن يتعدى 30 إبريل.
حجم التوريدات أكثر من 40 مليون ريال سعودي:
وفي تلك الحالة يتم تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بشكل شهري. على سبيل المثال، فترة الإقرار الضريبي عن شهر يناير والموعد النهائي لتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن تلك الفترة لا يجب أن يتعدى 28 فبراير.
ما هي محتويات اقرار ضريبة القيمة المضافة؟
عادة ما يحتوي اقرار ضريبة القيمة المضافة على البيانات التالية:
بيانات المكلّف، مثل الاسم والعنوان والرقم الضريبي وأيّ معلومات أخرى لازمة للتعريف عن المكلّف.
بيانات الفترة الضريبية التي يغطيها اقرار ضريبة القيمة المضافة.
قيمة المبيعات التي تم بيعها خلال الفترة الضريبيّة بما يتضمّن السلع والخدمات.
قيمة المشتريات من السلع والخدمات التي تم شراؤها خلال فترة اقرار ضريبة القيمة المضافة.
ضريبة المدخلات، وهي إجمالي الضريبة المستحقة على قيمة مشتريات فترة اقرار ضريبة القيمة المضافة.
ضريبة المخرجات، وهي إجمالي الضريبة المستحقة على قيمة مبيعات فترة اقرار ضريبة القيمة المضافة.
ضريبة القيمة المضافة المستحقة خلال فترة اقرار ضريبة القيمة المضافة وهي تساوي الفرق ما بين ضريبة المخرجات وضريبة المدخلات.
ما هي طريقة تقديم اقرار ضريبة القيمة المضافة؟
يمكن للمكلفين تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بإحدى طريقتين:
الطريقة الأولى:
عبر البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وذلك من خلال قائمة الخدمات الإلكترونية واختيار ” تقديم اقرار ضريبة القيمة المضافة” ثمّ تسجيل الدخول بالرقم المميز أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
الطريقة الثانية:
عن طريق الوكلاء الضريبيين المعتمدين، حيث يمكن للمكلفين تفويض وكلاء ضريبيين معتمدين لتقديم الإقرارات نيابة عنهم.
ما هي الشروط الواجب توافرها من أجل تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة؟
- التسجيل الضريبي: يجب على المكلفين التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة والحصول على رقم ضريبي.
- حفظ السجلات المحاسبية: يجب على المكلفين الاحتفاظ بسجلات محاسبية دقيقة وواضحة لجميع المعاملات الخاضعة للضريبة.
تحديد القيمة الخاضعة للضريبة: يجب على المكلفين تحديد القيمة الخاضعة للضريبة لكل معاملة، وتطبيق المعدلات الضريبية الصحيحة.
- حساب الضريبة المستحقة: يجب على المكلفين حساب الضريبة المستحقة على المبيعات والمشتريات.
- تقديم الإقرار الضريبي: يجب على المكلفين تقديم الإقرار الضريبي في الموعد المحدد، وذلك إلكترونيًا أو عن طريق وكيل ضريبي.
وإليكم أهم النصائح من أجل تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بالشكل الصحيح:
- ابدأ في إعداد اقرار ضريبة القيمة المضافة مبكرًا لتجنب التسرع والوقوع في الأخطاء.
- تحقق من دقة جميع البيانات المدخلة في الإقرار الضريبي.
- الاستعانة بالخبراء من مكتب محاسب قانوني معتمد لمساعدتهم في إعداد الإقرار الضريبي وتجنب أي مشاكل.
- الحفاظ على السجلات لمدة خمس سنوات على الأقل.
من الأهمية بمكان إدراك ضرورة تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بالشكل الصحيح وفي الموعد المحدّد، وذلك لتجنّب الوقوع في مشاكل كبيرة منها العقوبات المترتبة على عدم تقديم الإقرار الضريبي أو تقديمه بشكل غير صحيح. حيث تفرض هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عقوبات مالية على المكلفين الذين لا يقدمون الإقرار الضريبي في الوقت المحدد أو يقدمونه بشكل غير صحيح، وقد تصل هذه العقوبات إلى نسبة كبيرة من قيمة الضريبة المستحقة.
إنّ تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة هو واجب على عاتق جميع المكلفين، ويعد أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على النظام الضريبي في المملكة العربية السعودية. من خلال الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية بدقة وفي الوقت المحدد، يمكن للمكلفين تجنب العقوبات المالية والحفاظ على سمعتهم التجارية.
هذا وسنظلّ في مكتب نخبة المحاسبون على استعداد كامل لمساعدتكم سواء بالاستشارات أو العمل الفعلي لذلك لا تتردّدوا في التواصل معنا من هنا.